السبت، 11 أكتوبر 2014


مكنز رياض الأطفال 


المقدمة :

إن المساعي التي تنتهجها العقلية البشرية بغية إكتشاف أي حقيقة علمية و إثباتها يعني بلزوم الأستفسار عن المعلومة و يعني الأستفسار عن المعلومة الأستفسار عن المضمار. وفي هذا البحث نقوم بالتركيز على أحد أدوات التحليل الموضوعي المهمة و التي تعتمد بالدرجة الأولى على ظبط المصطلحات الرئيسية و إستخدامها كواصفات و من هذا المنطلق يعتبر المكنز الأداة الرئيسية في عملية التكشيف، ولا يمكن الحديث عن التكشيف دون الحديث عن المكنز، فهو الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها الموثق للحصول على الواصفات المناسبة لوصف محتوى الوثيقة، كما أنه الأداة التي يعتمد عليها الباحث في الاسترجاع. لذا يمثل المكنز حلقة وصل بين الموثق والباحث.


مصطلح (مكنز) تعرفه بعض المعاجم والقواميس على انه : "المستودع أو الكنز" . ويذهب أخرون إلى تعريفه على انه : "كتاب يشتمل على الكلمات أو المعلومات المتصلة بمجال بعينه أو مجموعة من المفاهيم أو المعاني ، وهو معجم للمترادفات على وجه الخصوص" .
من حيث البناء والترتيب : هو تنظيم وترتيب المفردات بشكل يختلف عن ترتيب المعاجم اللغوية الأخرى أو معاجم المفردات على وجه الخصوص ، هو قائمة بالواصفات وعلاقاتها التكافؤية والهرمية والترابطية، ويكون ترتيب وعرض الواصفات وعلاقاتها بما يخدم بكفائه وفاعلية في تحليل محتوى أوعية المعلومات واسترجاعها.
وهذا المكنز الذي نحن بصدده خصص لمنهج رياض الأطفال وما به من مصطلحات حيث اعتمد في بناءه على خطوات بناء مكنز الطفولة  الذي صدر عن المجلس العربي للطفولة والتنمية في سنة 1994 والتي قام بها مركز معلومات الطفولة وضعت الأساس الذي بنيت عليه الطبعة الأولي التي بين أيدينا سواء في شكلها الورقي أو في شكلها المحسب على قرص مدمج. حيث تعتبر رياض الأطفال مؤسسات تربوية واجتماعية تسعى إلى تأهيل الطفل تأهيلاً سليماً للالتحاق بالمرحلة الابتدائية وذلك حتى لا يشعر الطفل بالانتقال المفاجئ من البيت إلى المدرسة وتعمل هذه الرياض على تنمية مواهبهم وإبراز ميولهم الذاتية وتساعد على تكامل شخصيتهم واكتساب مهارات عقلية وحركية وتملأ أوقات الأطفال وتجعلهم سعداء .
وتعمل الروضة على إثارة تفكير الطفل وتعلمه على حل مشاكله فهي في وقتنا الحاضر تمثل معلماً بارزاً على سطح الصورة التربوية الشاملة في هذا البلد وأصبح بالتالي الاهتمام بها فنياً وعلمياً ضرورة ملحة.

تحديد المصطلحات :
1.     مرحلة رياض الاطفال :تسمى بمرحلة ما قبل الدراسة وتنقسم الى مستويان أول مستوى (KG1) من سن أربع سنوات أما المستوى الثاني (KG2) من سن خمس سنوات.
2.     التعليم الابتدائي :اول مرحلة من مراحل التعليم العام الموجه للأطفال ويتراوح سن القبول لهذه المرحلة التعليمية تبعا لنظام التعليم في كل بلد.
تعريف المكنز Thesaurus :
المعنى اللغوي للمكنز في أصلها اليوناني هو المستودع أو الكنز ، ثم عرف في اللغة الإنجليزية ليشير إلى العمل الذي يحتوي على كلمات أو معلومات عن مجال معين أو مجموعة مفاهيم وعلى وجه التحديد (قاموس مترادفات).
كذلك هو عبارة عن لغة توثيق حركية و مقننة تحوي مصطلحات مرتبطة من ناحية دلالاتها و تغطي مجالاً معيناً من المعرفة بصورة شاملة ( المعجم الموسوعي لعلوم المكتبات و التوثيق و المعلومات ، 1984م).
المكنز من حيث الوظيفة هو أداة ضبط المصطلحات يستخدم للترجمة من اللغة الطبيعية للوثائق أو من المكشف أو من المستفيد إلى لغة أكثر تقييداً " لغة النظام " ( لغة توثيق ، لغة معلومات  .)
أما من حيث البناء هو لغة مضبوطة وديناميكية تتكون من المصطلحات المتصلة ببعضها البعض دلالياً وهرمياً وتغطى أحد حقول المعرفة.(578 1984 ، Asmo).
كذلك هو من وسائل التكشيف الآلي "مكنز" "Thesaurus"  عبارة عن أداة للتحليل الموضوعي يستخدم في تخزين المعلومات بترجمة ونقل مفاهيم الوثائق إلى المصطلحات المستخدمة في النظام من "المكنز" ويستخدم أيضًا في استرجاع المعلومات بترجمة، ونقل مصطلحات طلب المستفيد إلى لغة النظام بالاعتماد على المكنز.
تعود كلمة "مكنز" في اللغة العربية إلى كلمة "كنز"، وعودة إلى التراث العربي الإسلامي، نجد أن ابن السكيت أبو يوسف يعقوب بن إسحاق (ت 244هـ/ 858م) قد استعملها في معجمه "كنز الحفاظ في كتاب تهذيب الألفاظ" المرتب في أبواب موضوعية.
ونجد أيضًا معجم (المخصص) لابن سيده الأندلسي (ت459هـ/ 1066م) قد بوب بنسق موضوعي، بينما استعماله الحديث يعود إلى الستينات وأوائل السبعينات، أما الكلمة باللغة الأجنبية فمأخوذة  من اللغة اللاتينية "Treasury"، أي الخزانة "strorehous" أو المستودع، أي خزانة المعرفة أو مستودعها، واستخدمت لأول مرة في عام (1294) أي أنها وردت في التراث العربي قبل (436) سنة، ثم ظهرت في القرن السادس عشر في عناوين المعاجم اللاتينية والإغريقية، وأوسعها انتشارًا مكنز بــ"بترماك روجيه" "P. M. Roget" يعنى: أن بعنوان مكنز الكلمات، والعبارات الإنجليزية في عام (1852).
وأول استخدام للكلمة "Thesaurus" لأغراض الاسترجاع المعلومات في اللغة الأجنبية كان عام (1957).
يشمل المكنز المصطلحات التي تستخدم في تكشيف الإنتاج البشري الفكري وتحليله في مجال مجالات المعرفة المتعددة، ويصمم عادة لمشروعات التكشيف التي تعتمد على الحاسبات الآلية، وهو قائمة بالمواصفات وعلاقاتها التي تكشف وتسترجع المعلومات وتكون مرتبه هجائيًّا أو هرميًّا، وهناك إجراءات تنظيمية فنية عند بنائه، وله جانبان للإنتاج؛ الأول: فكري، والثاني: تنظيمي.
خطوات بناء المكنز
1-      تحديد المجال الموضوعي وحدوده
2-      تحديد نوع الإنتاج الفكري الذي سيطبق علية : أطروحات معايير موحدة ، مؤتمرات
3-      تحديد حجم الإنتاج الفكري للموضوع الذي سنختاره
4-      تحديد هل سيتم إعداد المكنز اليدوي أو آليا
5-      تحديد المستفيدين الذين يستفيدون من المكنز إعدادهم وفئاتهم
6-      صيغة الاستخدام
7-       
8-      معرفة ونوعية الاستفسارات المقدمة من المستفيدين
يشتمل المكنز في العادة على نوعين من المداخل : الواصفات ، و اللاواصفات
أ ـ الواصفات Descriptors ـ وهي عبارة عن المصطلحات المقننة التي تستخدم للتعبير عن أو التمثيل الواضح للمفاهيم أو المادة الموضعية في الوثائق التي يتم تكشيفها.
بالنسبة للواصفات قد تكون من حيث الاستخدام: مصطلحات تدل على مفهوم أو تركيب مفاهيم قد تكون الواصفة كلمة واحدة أو أكثر، وإذا كانت كلمة واحدة فتكون كما يلي: اسما وليس فعلا أو نعتا.
تكون في صيغة: مصطلحات تدل على أعلام مثل أسماء مشاريع، أسماء جغرافية، هيئات ...الخ
ب ـ اللاواصفات Non-Descriptors ـ
وهي المصطلحات غير المسموح باستخدامها في التكشيف ، مثل المترادفات أو الأشكال الأخرى للمصطلح ، وعادة ما يحال منها إلى المصطلح المستخدم أي الواصف.

عناصر الواصفة:
 ( Main Term)  الواصفة الرئيسية  (س م) استخدم  (س) الواصفة        Descriptor Use
عناصر اللاواصفة:
 Non Descriptor or Forbidden Term  اللاواصفة  (م م) Forbidden Term  (FT)       
العلاقات بين المصطلحات في المكانز
    هناك ثلاثة أنواع من العلاقات يجب تحديدها في المكنز والهدف الأساسي لها هو تحديد طبيعة ومجال وحدود استخدام المصطلح وارتباطاته الموضوعية مع أفراد عائلته من المصطلحات . وتأتي هذه العلاقات على النحو التالي :  علاقة التساوي أو التماثل ، العلاقة الهرمية ، علاقة الترابط .
العلاقة المثالية: وهي العلاقة بين فئة عامة من الأشياء وأحد الأمثلة عليها. مثل: المساجد (م ض)  المسجد الأقصى والكنائس(م ض)  الكنيسة الإنجيلية
العلاقة الهرمية: تستخدم العلاقة الهرمية لتعيين المصطلح الأعم والمصطلح الأضيق. وتعد من أبرز ملامح المكنز وعامل هام في دقة البحث والاسترجاع. العلاقة الهرمية هي علاقة تبادلية بين المصطلحات تأتي العلاقة الهرمية بين الجنس والنوع والكل والجزء و المواقع الجغرافية وميادين الدراسة والبنية الاجتماعية ويرمز لها بالرموز التالية :
 رمز المصطلح الأعم  ( م ع)  Broader Term   ( BT)
 رمز المصطلح الأضيق    (م ض)   (Narrower Term ( NT
علاقة الترابط (الإقتران):هي العلاقة بين المصطلحات المرتبطة فيما بينها مفهومها وليس هرميا أو متكافئة ويرمز لها ب(م ت)  = مصطلح مترابط   ( Related Term =( RT
مثل النشاط والشيء الذي يقع عليه مثل:    تدريب المهندسون((م ت) المهندسون) - التحكم في التربة ((م ت) التربة).

أمور يجب مراعاتها عند اختيار المصطلحات الملائمة من المكنز هي:
1-     ترجمة المفاهيم الممثلة أصلا في لغة التكشيف إلى مصطلحاتها المفضلة.
2-    تدقيق المصطلحات التي تمثل مفاهيم لا يوجد لها مصطلحات في المكنز مع المراجع المناسبة مثل القواميس والموسوعات والمكانز والقوائم الأخرى.
3-    استشارة المتخصصين في الموضوع وخاصة الذين لديهم معرفة بالتكشيف.
4-    ضرورة معرفة الموثق بأداة التكشيف.

أهمية المكانز:
*   الحاجة إلى نظام تحليل موضوعي أكثر فاعلية وغير مكلف إثر دخول الحاسوب إلى المكتبات.    
*   تسهيل عملية تبادل المعلومات بين المكتبات ومراكز المعلومات.
*   ضمان التمثيل الثابت للمحتوى الموضوعي من قبل الموثق والباحث.
*   إمكانية البحث في كامل عناصر تسجيلة الواصفة ولهذا يعد أهم ركيزة لاسترجاع المعلومات.
*   تسهيل مهمة إجراء بحث شامل عن موضوع معين من خلال المصطلحات المترابطة.
وظائف المكنز
1.       يسمح للمكشف بوصف المعلومات المحتواة في الوثائق بطريقة أكثر اكتمالا و على مستويات مختلفة من العمومية ، فنية متعددة .
2.      يحضر المصطلحات المستخدمة و المعروضة من جانب الباحث في توافق مع المصطلحات المستخدمة من جانب المكشف .
3.      يمد بالوسائل التي يمكن الباحث من أن يعدل استراتيجية البحث من أجل تحقيق استدعاء كامل حسبما تتطلب الظروف .
4.      يسهل عملية البحث العريض إذ أنه يحضر المصطلحات المتصلة مع بعضها البعض.
5.      توفير وقت الباحث و جهده في التفكير أثناء عملية البحث .
أنواع المكانز
وبناء على ذلك يوجد أنواع متعددة المكانز تختلف عن بعضها :
1- من حيث اللغة: ( مكانز أحادية اللغة - مكانز متعددة اللغات)
2- من حيث الموضوع: ( مكانز عامة -  مكانز متخصصة)
3- من حيث الترتيب: (مكانز مصنفة - مكانز هجائية)
   4- من حيث الحجم: ( مكانز شاملة  -مكانز مصغر)
المكانز العربية
o        مكنز الجامعة .1987 .
o        مكنز العمل .1989 .
o        المكنز العربي لعلوم اللغات .1988م .
o        مكنز المياه الدولي  1990م.
o        مكنز أجروفوك .1993م ( سيحدث قريباً ) .
o        مكنز التربية و الثقافة و العلوم .1994- 1995م.
o        مكنز مجلة الفيصل .1994 م.
o        مكنز الأرشيف .ط2 .1997 م.
o        المكنز الموسع. طبعة على CD- ROM ستصدر قريباً .ط. تجريبية 1996م.
المكانز العربية : سيئاتها
o        عدم شمولية التغطية الموضوعية .
o        عدم الحديث .
o        عدم التزام بعضها بالمواصفات .
قوائم المفردات المنضبطة
*     هي قوائم إسناد يقوم المكشف بتخصيص مصطلحات الوثيقة تكون عادة واردة في القائمة التي تستخدمها رياض الأطفال
*     هي ليست قائمة عادية بل قائمة لها شكل وهيكل خاص له دلالات معينة ومصمصا بهدف تحقيق ما يلي:
ضبط المترادفات وذلك باعتماد صيغة واحدة قياسية مع عمل احالات من الصيغ الأخرى غير المستخدمة مثل (المساجد   وليس الجوامع) – (الموهوبون  وليس الأذكياء).
*     حل مشكل غموض الكلمات خارج السياق الربط بين مفردات مرتبطة المعاني ومنفصلة هجائيا  بعمل علاقات فيما بينها ، والعلاقات نوعان إما هرمية أو غير هرمية مثل: المرأة
   م ض   المرأة العاملة    علاقة جنس / نوع     (علاقة هرمية)
   م ت    التشغيل         علاقة ترابط            (علاقة مترابطة)
مستويات العلاقة بين المصطلحات في المكنز
*     متعدد المستويات قد تصل إلى ثمانية مستويات وتختلف من مكنز إلى آخر تبعا لطبيعة وتخصص موضوعات المكنز. مثل: المكتبات      
    م ض1      المكتبات الأكاديمية - المكتبات المتخصصة -
م ض2      مكتبات الجامعات والكليات - المكتبات العلمية- المكتبات المدرسية - مكتبات                الأفلام - المكتبات القانونية
م ض3        المكتبات الطبية
م ع1         المكتبات - المكتبات العلمية
م ع2         المكتبات المتخصصة
م ع3         المكتبات
*     (م ت : المصطلح المترابط ) وتستخدم للربط بين المصطلح الرئيسي والمصطلح الفرعي اللذان يرتبطان بعلاقة ما ، كما في المثال :    الجداول
م ت : جداول الضرب .
*     كما أن المصطلحات  المكونة من كلمتين والتي يربط بينهما بحرف ( و ) مثل ( الاناشيد والقصص ) أو المضاف والمضاف إليه مثل (إجراء العمليات الحسابية ) ولا يمكن فصلهما ففي هذه الحالة تكتب الكلمتين معا بدءاٌ بالكلمة الأولى الأكثر شهرة في الاستخدام ، فإذا كانا متساويين في الاستخدام يتم ترتيبهما هجائيا ، وتكتب الكلمتين في وضعهما الطبيعي بدون قلب وبدون تغيير ترتيبهما لكي تعطي المعنى المقصود .
وفئات المستفيدين من مثل هذا المكنز هم العاملون في مجال تدريس رياض الاطفال  ، وطلاب رياض الاطفال والابتدائية  في أقسام الرياضيات واللغة العربية والتربية الاسلامية ، والقائمون على إعداد المكانز والمعاجم ودوائر المعارف .
و هذا المكنز يتوجب إصدار له واصفات الحديثة والمستجدة في مراحل رياض الاطفال ، كذلك يلزم تحديث النسخة الحالية بعد عدة سنوات ، وذلك تحت إشراف لجنة تتابع تطوير وتحديث المكنز ويشمل ذلك إضافة واصفات جديدة أو حذف واصفات قديمة أو تحويل لا واصفات إلى واصفات أو تغيير في التبصرات و التعريفات.









خطوات الأعداد
البرنامج اليومي
(الحلقة ، اللعب الحر في الخارج ، الوجبة  ،اللعب الحر في الأركان)
الحلقة
الحلقة: مدتها 30 دقيقة وفيها يتم إعطاء سورة من القرآن –دعاء- عد الاطفال وعرض بطاقات الاسم وتفقد الغياب وكذلك شرح لموضوع اليوم حسب الوحدة
م ت:
الحلقة
م ع :
 اللغة العربية  ، قواعد ...الخ
م ض :
الاناشيد والقصص :
 الأناشيد: تحقيق المتعة وتنمية القدرة اللفظية والتميز السمعي والقدرة على الأداء الجماعي وتخلص الطفل من الخجل و الانطواء .
سرد القصص  : زيادة الحصيلة اللغوية وتنمية القدرات التعبيرية والخيال والتذكر وتعطي الطفل نوعا من الهدوء الجسمي والاسترخاء وتساعد على تكوين الاتجاهات والميول الايجابية وتنقل الطفل عبر المكان والزمان.
م ت :
الأعداد الطبيعية والعمليات الاساسية  
م س:
جمع المكعبات – بناء المكعبات – المجسمات (الالعاب)


اللعب الحر في الخارج
     لعبة منظمة - يلعب الطفل ويتعلم من خلال اللعب وتتقوى عضلاته مثل اللعب في الرمل هو من أمتع الأوقات بالنسبة للطفل يتعرف فيه على خصائص الرمل والعمليات الحسابية مثل ثقيل\ خفيف\ اثقل من\ ممتلئ\ أكثر\ مبلول\ ناشف ايضا يساعد على تقوية عضلات الطفل من خلال خلط او عجن الرمل بالماء وكذلك حمل الرمل .
م ع :
المهارات الحسابية والمفاهيم.
م ت :
انشطة صفية


الوجبة
مدتها حوالي 30 دقيقة يتناول فيها الاطفال وجبة الافطار بحضور المعلمة التي توجه لهم النصائح المهمة مثل غسل اليدين والتسمية قبل الاكل ودعاء الطعام والاكل باليمين وعدم رمي الطعام وعدم الحديث أثناء الاكل تتحدث أثناء ذلك عن أهمية الطعام المفيد والبعد عن الاكل الغير صحي ويمنع أثناء الوجبة أكل الحلويات والبطاطس تراقب الاطفال حتى الانتهاء من الاكل والذهاب لغسل اليدين.
م ض :
الجلوس في اشكال حلقة (مجموعات)
م ض1:
المجموعة الاولي بنات
م ض2:
المجموعة الثانية اولاد


اللعب الحر في الأركان
1.   العاب الأصابع :  الاستمتاع وتدريب العضلات الصغيرة وتقوية خيال الطفل وصرف طاقة الأطفال
2.   عرض أعمال الأطفال:  تقوية ذات الطفل وزيادة ثقته في نفسه وتشجيعه على الحديث واستخدام اللغة والشعور بالمسئولية تجاه عمله وتقبل أراء الغير.
3.   تغير الركن :  إعطاء الطفل الفرصة في الإدلاء برأيه ومقترحاته حول الإضافات الجديدة لركن التعايش الأسري والتي يرغب الطفل فيها وكذلك تعويده على المشاركة في تجهيز الركن الجديد مما يقوي ذات الطفل ويربي داخله حب التعاون.
4.   تحقيق العديد من الأهداف أهمها:
4.1 إمتاع الأطفال في جو من الحرية ورفع القيود .
4.2 إكساب الأطفال المعلومات والفوائد المتنوعة من خلال اللعب والمرح .
4.3 تنمية الثقة بالنفس لدى الأطفال .
5.   تدريب الأطفال على تحمل المسئولية والاعتماد على النفس .
6.   تحفز الأطفال وخلق الدوافع الإيجابية نحو العمل .
7.   تنمية المهارات والقدرات الإبداعية لدى الأطفال .
8.   تعويد الأطفال على حب الجماعة والعمل التعاوني .
9.   المساهمة في حل كثير من المشكلات لدى الأطفال كالخجل والانطواء والعدوان .الخ
10.    إطلاق سراح الطاقات المخزونة لدى الأطفال ، وتصريفها بطريقة إيجابية .
11.    توطيد العلاقة بين الطفل ومعلمته من خلال التفاعل معه فردياً
م ض:
الأعداد
م ع :
 التاريخ اليومي 
الرياضيات

الرياضيات القديمة

م ع :
تاريخ الرياضيات
م ض :
علماء الرياضيات ؛ الأرقام العربية ؛ الأرقام الهندية .
م ض1:
الارقام
م ت :
العمليات الأساسية (الجمع والطرح والقسمة ).
جداول

م ت :
جداول الضرب


اللغة العربية

م ع :
الحروف الهجائية.
م ض :
كتابة وحفظ الحروف الهجائية ، حرف في (اول ، وسط، اخر) الكلمة.
م ت :
تركيب الكلمة .
م ت1:
تركيب الجمل


تكوين الاتجاه الديني (القرآن)
             م ت :
الآيات
            م ع :
السورة .
            م ت :
مراجعة الحفظ.
   الصلاة
م ض :
الوضوء .
م ع :
النية.
م ت :
خطوات الوضوء.

تكوين الاتجاه المهارى (الحاسب الآلي)
م ع :
مكونات الحاسب.
م ض :
الماوس Mouse
م ض1 :
لوحة المفاتيح
م ت:
كمبيوتر computer
م ت1:
مفتاح المسح
م س:
مفتاح مسطرة المسافة
م س1 :
مفتاح الادخال.
م ت:
الدفتر
م ت1:
الرسام
م ض :
ابدأ
م ض1 :
الاقراص المضغوطة
م ض2 :
الطابعة





قائمة المراجع
1-    بناء المكانز وتطويرها ، جامعة الدول العربية، مركز التوثيق والمعلومات ؛ تحرير محمود أحمد إتيم. ، تونس : الجامعة، 1987م.
2-    التحليل الموضوعي للوثائق ، الفهرسة الموضوعية والتكشيف والإستخلاص والنشاطات الملازمة للفهرسة والتحليل الموضوعي ، محمود أحمد إتيم. عمان ، مؤسسة عبد الحميد شومان، 1997م.
3-    التنظيم الموضوعي للمعلومات ، أ. س. فوسكت ؛ ترجمة عبدالوهاب عبدالسلام أبو النور. ، القاهرة ، عالم الكتب، 2002م ، (المكتبة العربية في تنظيم المعرفة ؛ 21).
4-    المكنز الموسع ، مؤسسة عبد الحميد شومان، مركز جمعة الماجد للتراث والثقافة، بلدية دبي. ، عمان ، مؤسسة عبد الحميد شومان، 1996م.
5-    المواصفة العربية 578 ، التوثيق ، ارشادات لإعداد وتطوير المكانز أحادية اللغة ، المنظمة العربية للمواصفات والمقاييس. ، عمان : المنظمة، 1985م.
6-    سوزان مصطفى فلمبان. المكانز كأدوات للتحليل الموضوعي ، دراسة تقويمية لاثنين من المكانز العربية. أطروحة ماجستير. جامعة الملك عبدالعزيز. كلية الآداب، قسم المكتبات والمعلومات. ص43-54.
7-    أحمد زكى صالح : معجم مصطلحات التربية والتعليم ، ط1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة ،1980م ، ص ص 102-104 .
8-    قطر، محمود، المكانز ، عبدالهادي ، فتحي محمد ،التكشيف والاستخلاص : المفاهيم . الأسس . التطبيقات 0، القاهر: الدار المصرية اللبنانية ، 2000م-1420هـ .
 

هناك 5 تعليقات:

  1. الاخ الفاضل/ نواف بن حميد،

    تحية طيبة،

    أشكر لك طرحك لهذا الموضوع.

    يعتبر مدخل جيد للمكنز لمن لايعرفة ومثال مكنز الطفولة عزز الفكرة ووضحها.

    شكرا لك وتقبل تحياتي،

    حسن بصنوي،

    ردحذف
    الردود
    1. اسعدني مرورك
      و الشكر لشخصك الكريم

      حذف